مدرسة بنات صفا الثانوية
*** الرؤية ***
المساهمة في اعداد طلبة لديهم انتماء وطني محافظ على دينه مثقفاً مبدعاً ومواكباً للتطورات العلمية والعملية ، متحلياً بالاخلاق الانسانية القوية ، متمتعاً بلياقة عقلية وجسدية سليمة
*** الرسالة ***
تطمح المدرسة بادارتها وطاقمها التعليمي ، في تطوير العملية التعليمية وتوظيف التكنولوجيا في المدرسة ، وتشجيع المشاركة الفاعلة للمجتمع المحيط بها والمساهمة في اعداد بيئة مدرسية صحية وملائمة .
كما تطمح في تحقيق التنمية الشاملة للطالب في العلوم والمهارات المهنية والحياتية والتحلي بالاخلاق والاتجاهات والقيم المحببة والمطلوبة لدى مجتمعنا .
وايضاً تتجه مدرستنا نحو الانفتاح الفكري المزدوج القدرة على التفكير الناقد والابداع والعمل على التوعيه لحماية الأرواح.
وصف مدرسة بنات صفا الثانويه
هي مؤسسة تعليمية تربوية، تهدف الى الريادة في اعداد الطالبات، في نظام التعليم العام لحياة منتجة في عالم دائم التغيير، لتحقيق التنمية، وتحمل رسالة مفادها العمل معاً من اجل الارتقاء بمستوى الاداء التعليمي في المرحلة ما قبل الجامعية، واستثمار الطاقات البشرية لبناء مجتمع المعرفة وتعميق المواطنة، وحماية الأرواح.
*بيانات اولية:
للمدرسة هيئة اداريه ، وهيئة تدريسية من 25 معلمة، فيها 14 شعبة صفّية من الخامس الاساسي حتى الثاني عشر علوم الانسانية ، بحيث بلغ عدد الطالبات 360 طالبة.
*تطور المرافق:
يرجع بناء المدرسة للعقد العشرين، بينما يعود تاريخ أحد مبانيها الى حقبة الحكم العثماني لفلسطين ، حيث كان البناء محكمةً عثمانية. في التسعينيات أضيف الصف الثاني عشر (التوجيهي) كما تم تأسيس نواةً لمختبر حاسوب. بعد ذلك تم بناء ثلاثة طوابق جديدة ضمت العديد من الصفوف الدراسية وقد تم اعادة تأهيل مختبر الحاسوب ليضم احدث الاجهزة .
تحتوي المدرسة على مكتبة مجهزة بالكتب اللازمة للمناهج الدراسية والمناسبة لمستوى الطالبات ومن الجدير ذكره ، أن ارتقاء وتطور مرافق المدرسة يعود لمجتمع صفّا المحلي ، من مجلس قروي ومجلس أولياء الأمور ، وافراد ومؤسسات ومديرات وهيئات تدريسية متفانية، الذين حرصوا جميعاً على الارتقاء بهذا الصرح العلمي ليكون نواةً لبناء الوطن وسموه، فلهم منا وقفة اعتزاز واحترام.
*انجازات: قيل عن مدرسة بنات صفّا الثانوية انها المع مدارس قرى غرب رام الله فقد تميزت في الاداء الثقافي والاكاديمي والفني والكشفي والرياضي ، الى ان اصبحت شعلة ابداع على مستوى محافظات الوطن. جابت طالبات المدرسة فلسطين شمالا وجنوباً ضمن نشاطات ابداعية ولا منهجية ، كما كان لها السبق في تشكيل أول برلمان طلابي على مستوى محافظة رام الله والبيرة ، وتجهيز غرف صفية متوفر فيها امكانيات التعليم الالكتروني وتفعيل التكنولوجيا.
* تحديات وصعوبات: ان العمل بروح الفريق – سواء داخل أسوار المدرسة ، او بالتعاون مع المجتمع المحلي – ذلّل كثيراً من الصعوبات والمعوقات ، لكن تزايد اعداد الطالبات في الغرفة الصفية الواحدة وصغر حجم المبنى والساحة المدرسية، أصبح عائقاً امام متابعة المعلمة لتحصيل الطالبات بشكل مستمر
. *طموحات :تدرس اسرة المدرسة امكانية امكانية تجهيز مشغل خاص بالصف العاشر المهني و ذلك ضمن خطة المدرسة لدعم التعليم المهني، كما تطمح المدرسة لبناء قاعة رياضية تخدم الأهداف التربوية الرياضية .
فريق التطوير المدرسي 2024-2025
1- عبير بدران – “مديرة المدرسة “
2- هدى خليل موسى نصر – ” معلمة “
3- أسماء منصور _ ” معلمة “
4- – ” المرشدة ” اسيل ابو رحمة
5- فاطمة ذاكر – ” طالبة “
6- ريما ابو اسد – ” منسقة الصحة المدرسية”
7- دانيا كميل _ ” طالبة “
8- عضو _ ” مجلس أمهات “
المهام المكلف بها الفريق :
• دراسة واقع البيئة المدرسية الداخلية و الخارجية لتحديد فرص المدرسة و نقاط قوتها وما يواجهها من تحديات .
• تصميم الخطة الاستراتيجية للمدرسة وما يتعلق بها من خطط تطويرية و تحديث بياناتها كلما دعت الحاجة .
• تحديد القيم و المبادئ المعلنة و تحديد المسارات و أولويات العمل .
• متابعة اتمام المهام و تنفيذها بأفضل صورة ممكنة .
• تنفيذ عمليات التحليل و التخطيط و التقويم للخطة .
• نشر الخطة الاستراتيجية في المدرسة و توحيد الرؤية .
• توزيع المهام و الأدوار بما تقتضيه متطلبات العمل .
المبادئ المعلنة :
• ملتزمون بتقديم جودة عالية في التدريس .
• مبادرون لتحقيق شراكة مجتمعية حقيقية.
• عاملون لتهيئة بيئة مدرسية جذابة و محفزة .
الأهداف التي نسعى لتحقيقها داخل المدرسة :
1- تمكين الموارد البشرية المتاحة
2- تعزيز حضور المدرسة في المحافل الأكاديمية
3- تعزيز و تشجيع البحث العلمي
4- تعزيز القيم (يتم اختيار قيمة بداية العام )
” لمدرسة بنات صفا الثانوية SWOT التحليل البيئي “
نقاط القوة
1- وجود ادارة متعاونة مع المعلمات
2- وجود اسرة تدريسية كاملة العلاقات الاجتماعية تعمل بروح الفريق
3- وجود فريق التطوير المدرسي الفعال
4- وجود معلمات بتخصصات وكفاءات ممتازة
5- وجود مختبر حاسوب ومختبر علوم ومكتبة كاملة التجهيزات
6- وجود لجان في المدرسة ذات اداء عالي وفعال
7- نشاط طالبات للقيام بالأنشطة التربوية التعليمية
8- مجلس أولياء أمور فاعل ونشيط
9- توفير شبكة الانترنت في المدرسة
10- مجتمع محلي متبرع للاعمال اللازمة للمدرسة
11- وجود أرشيف منظم عن جميع البيانات الادارية
12- اختبارات نموذجية تطبق حسب اسس القياس والتقويم
13- توفر ملاعب ذات ارضية مناسبة
14- ادارة متميزة ذات كفاءة وخبرة عالية
15- مبنى مدرسي مجهز بالاجهزة والتقنيات الجديدة
16- نتائج وأوسمة صفية في المسابقات
17- علاقات اجتماعية متميزة
18- دعم الادارة والهيئة التدريسية
19- توفر التقنيات المساعدة لرعاية الموهوبين
20- البرامج المساندة للتعليم ” التعليم المساند + صعوبات التعلم “
21- اندية طلابية متكاملة مثل النادي الثقافي
نقاط الضعف
• ضعف التحصيل الأكاديمي و نقص الدافعية لدى بعض الطالبات
• بعض الاهالي غير متابعين لاوضاع بناتهم التربوية والتعليمية
• عدم قناعة الاهالي بان يكون الانترنت متاح غير مراقب
• ضعف و قلة برامج تعليم اللغات الاجنبية في المدرسة
• الاحتياجات المادية المكلفة بالنسبة للميزانية
• قلة الخبرة التكنولوجية للاهالي لتغذية ابنائهم
• ضيق المرافق المدرسية مثل الملاعب و الساحات .
• ضعف الاحتفاظ بالكفاءات من الطالبات والهيئة التدريسية
• زيادة نسبة الفاقد التعليمي والتربوي
*الفرص
1- دورات تدريبية ضمن برامج المديرية للمعلم الجديد
2- شبكة انترنت داخل المدرسة
3- وجود بعض الكفاءات لمميزة من أولياء الامور
4- توفر خدمات الصيانه بشكل دوري ومستمر
5- موقع المدرسة
6- مشاريع تدعم الطالبات مثل التربية الإعلامية والمعلوماتية / مشروع الطاقة الشمسية
7- توجه المدرسة نحو رقمنة كافة أنظمة العمل.
*التهديدات و التحديات
• قلة نسبة حضور الاجتماعات من قبل أولياء الامور
• قلة وعي الاهالي لمخاطر الانترنت وضرورة المراقبة
• قلة الموارد المالية و محدوديتها
• مقاومة التغيير من قبل بعض العاملين والنمطية التقليدية